الثلاثاء، 24 ديسمبر 2013
الخميس، 5 ديسمبر 2013
لا صد عزمك في فعال الخير..شعر
لا
صدَّ عزمَكَ من فعا لِ الخيرِ أصحابُ
المصاوِبْ
الرشدُ
في بعضٍ وفي...بعضٍ صحائفُ من مِعايبْ
الاثنين، 2 ديسمبر 2013
رثاء الأحبة..بقلمي
يا أمَّ أحمدَ زدتِ لي ألمي
هذا الذي قد خُطَّ بالقلمِ
بابٌ وكلُّ الخلقِ يطرقُهُ
إن زدتَ صبراً لُذتَ بالسَلَمِ
وانتابني رهَبُ السنينِ تخشَّعاً
أمَّاً ذكرْتُ وشوقَ ذي كَلَمِ
ودَّعتُ ما للقلبِ من أملٍ
والحزنُ حِملٌ إنْ يَزِدْ يضِمِ
الراحلون إذا دعوتهمو
جمراً وزادَ ضرامُهُ بدمي
قد عدتُ في صمتٍ ألوذُ بهِ
إذ حلَّ مذ فارقتِني هَرَمي
والدمعُ نضَّاحٌ بلا أُفقٍ
والشوقُ يا أُمِّي إليكِ هَمِي
أبقيتِ لي داراً بلا عَمدٍ
إلا صدًى يمضي إلى العدمِ
يا أمَّ عبدٍ لو تطاوعُني
عيني وهذا العجزُ في قلمي
لكتبتُ شعراً في الحنينِ لكم
أُحيي بهِ الذكرى لمغتَمِمِ
حضنُ المحبةِ لا مثيلَ لهُ
أمّاهُ يا نبضاً بهِ شَمَمي
ما أسعدَ
الأصباحَ أنتِ بهِ
ذاكَ الشروقُ وقُبلةٌ لفمي
الدارُ والأحبابُ يجمعُنا
فيهِ أبٌ كالسورِ للأُممِ
نحيا ونُرعى تحت رايتهِ
أسرى بنا شغفاً إلى القِمَمِ
أبتاهُ عطرتُ الشفاهَ بها
وِرداً مِن الأنداءِ والنَغَمِ
أحصيتُ فيكم كلَّ مكرمةٍ
أهلي
وكان الصوتُ في حُلُمي
الأحد، 20 أكتوبر 2013
إني إذا حل الصباحُ...بقلمي
إني إذا حلَّ الصباحُ خجولُ
أنَّ الصلاةَ بوقتِها ستقولُ
ضيعتَني والخاطبونَ بدارنا
فهمى بساعتِها هدًى وقبولُ
الجمعة، 27 سبتمبر 2013
الثلاثاء، 24 سبتمبر 2013
الاثنين، 23 سبتمبر 2013
وحسبت الحب لها...بقلمي
وحسبتْ الحبَّ لها!..وفي
لجَّةِ قلبي
فكشفتْ عن
سرِّها
فقلتُ: إن لقلبي
جداراً من حديد
على عرشه امرأة
يُقال لها:إنَّ البوح
إليك
بماذا تردّين؟
الأحد، 22 سبتمبر 2013
قالوا يا ليت أوتينا مثل ما أتيت,,بقلمي
قالوا: يا ليت أوتينا
من الحب مثل ما
أوتيت
قلت: إني لذو سهدٍ وفي شوق كبير.
الأربعاء، 18 سبتمبر 2013
أسمعته هذر الشباب دعاني..بقلمي
أسمعتُه هذر الشباب، دعاني
فاسمع بُنيَّ نصيحتي ومقالي
العيبُ كلُّ العيبِ في سقطاتِنا
إن تُفتضح
بين الأنامِ تقالِ
الاثنين، 16 سبتمبر 2013
كان العهر في شوارع مفتوحة أسفل الهرم..بقلمي
كان العهر في شوارع مفتوحة أسفل الهرم واليوم....في قمة الهرم
السبت، 14 سبتمبر 2013
الأربعاء، 11 سبتمبر 2013
كل الطغاة يظنون ...بقلمي
كلُّ الطغاة يظنون أنهم أطواد يناطحون الأبراج
وسحاب ليس عليه يعلو سحاب
وتقصر عن قممهم ذراع الأيام
لكنَّ للدهر سننًا تنقاد لها الحوادث
والله يمهل ولا يهمل
الثلاثاء، 10 سبتمبر 2013
الاثنين، 2 سبتمبر 2013
السبت، 31 أغسطس 2013
الأحد، 25 أغسطس 2013
الخميس، 22 أغسطس 2013
ثياب دعاة الحرية..بقلمي
ثياب دعاة الحرية جديدة بيضاء دون جيوب ..ولا يهم أنصار الباطل ما يلبسون من الثياب البالية طالما فيها جيوب
سأقرأ بشك..بقلمي
سأقرأ بشك لما يكتبه المثقفون والسياسيون في كثير من دول العرب والعالم
لما أفرزته المرحلة من مواقف يندى لها جبين الأخلاق والحرية.
لما أفرزته المرحلة من مواقف يندى لها جبين الأخلاق والحرية.
الثلاثاء، 20 أغسطس 2013
لولا اصحاب المصالح..بقلمي
لولا أصحاب المصالح الشخصية دون الوطنية
لما سمعنا بوجود أغبياء في هذه الأمة
السبت، 17 أغسطس 2013
دمع العزيز خصي المدينة...بقلمي
جمع العزيز خُصى المدينةِ وآتى كلَّ واحدٍ منهم سكيناً
وقال للشعب سلِّم أمرك إليهم
الثلاثاء، 13 أغسطس 2013
الثلاثاء، 30 يوليو 2013
يقولون لعبة السياسة..بقلمي
يقولون لعبة السياسة!
لماذا نكرهها إذاً ؟
إنها نارٌ مشتعلة حطبها تصفية حساب
الاثنين، 29 يوليو 2013
الأحد، 28 يوليو 2013
السبت، 27 يوليو 2013
السبت، 20 يوليو 2013
الخميس، 18 يوليو 2013
نحن الخريفُ لنا.......بقلمي
نحنُ الخريفُ لنا، همْ لا ربيعَ قَلوا
والعدلُ لا يقربُ الدارَ الذي وصلوا
وعندنا الظلمُ، همْ مَن عندهمْ جللٌ
إن يظلمونا فذا من سنةٍ نهلوا
وعندنا النفط والغازاتُ تقتلُنا
جوعاً وحكامُنا سعرٌ وما خجلوا
همْ عندهمْ بهجةٌ في السُكرِ من مللٍ
أطفالُنا في هوى الفسفورِ قد ثملوا
.............
يا سيدي نحنُ مَن أولادُنا قتلوا
ونحنُ مَن جارنا للثأرِ قد دخلوا
نحنُ الأُلى مَن حَمى ظهرَ القريب وهل
يجدي الدقيقُ ولا دارٌ ولا أَهَلُ
إن ينظرونا فمن أعلى تلالهمُ
لن يطفئونا وهم للدارِ قد شعلوا
الاثنين، 15 يوليو 2013
تجتاح نفسي..شعر بقلمي
تجتاحُ نفسي غمَّةٌ وتطولُ
لولا التصبُّرِ والصلاةُ غسولُ
لم تَبقَ في كأسِ التمتعِ رشفةٌ
فأذود عن روحي بها وأَصولُ
الأربعاء، 10 يوليو 2013
الثلاثاء، 9 يوليو 2013
الاثنين، 8 يوليو 2013
الثلاثاء، 2 يوليو 2013
إن قطعت في شرياناً وأوردة ..شعر..بقلمي
إن قطَّعَتْ فيَّ شرياناً وأوردةً
عند الغيابِ ولو كانت على مَهَلِ
لو أنَّ للشعرِ عيداً فيه أضحيةٌ
سفكتُ نبضي بسيفِ العشقِ للمُقلِ
بدرٌ تلألأَ تشدو في مُعلَّقتي
والعيدُ أضحى بها أشهى من العسلِ
الأحد، 30 يونيو 2013
شعر..بقلمي
تجري كأني هديرُ البحر يتبعُها
تخشى عيوني وعينيها إذا الْتَقَتَا
هذا الغرامُ ببوحِ العينِ مُكتشَف
كم
هاربٍ فزَّ فيهِ الشوقُ فالتَفَتا
الأربعاء، 26 يونيو 2013
برقت دموعي فاستشاطَ مُشاهدي....قصيدة بقلمي
برقتْ دموعي فاستشاطَ مُشاهدي
بصواعقِ الحكّامِ قد شُلَّتْ يدي
أينَ الذي في الجدِّ كانَ مؤزَّراً
أينَ الذي في العسرِ كان مساعدي
أينَ العروبةُ والركامُ يلوكني
ودمُ الطفولةِ في نقوشِ وسائدي
إني بُليتُ وتحتَ وطأةِ عابثٍ
أمِنَ العقوبةَ خلفَ جُدرِ مُسوَّدِ
ما بينَ نارٍ للتيوسِ خَرَاجُها
والغربِ يرنو لابتلاعِ روافدي
أصبحتُ ثكلى لن تنامَ عيونُها
حتى ترى الأصباحَ رايةُ خالدِ
..............
يا سادتي كم شاعرٍ متوسّدِ !
ظِلَّ الغرامِ وكم وكم متـلبِّـدِ
ظِلَّ الغرامِ وكم وكم متـلبِّـدِ
لا خيرَ في نظمِ القصيدِ وعَرضِهِ
إن لم يكن للحرفِ فعلُ مواقدِ
أطفالُ حمصٍ والقُصير وشيبُها
والصارخاتُ أمامَ شاهدِ راقدِ
والزاحفونَ على البطون ودمعةٌ
حـــرَّاقةٌ نكأت حناجــــرَ سُـــــــجَّدِ
والنازفونَ وفي الدروبِ جراحُهم
والحاملون على الظهورِ لمُقْعَدِ
والفاقداتُ لطهرهنَّ ظلامةً
لو أنّها نكأَتْ مشاعرَ قائدِ
الاثنين، 24 يونيو 2013
خاطرة..بقلمي
ما أبكاني يا وسنُ
درّةٌ من شهد..ودرّةٌ من ملح
في كأسٍ من العجب
أُسقيتُهُ من ثديٍّ
اسمهُ (وطنُ)
الأحد، 16 يونيو 2013
ضربة زاوية..بقلمي
أكره النوم
لأنه مفروض مع بطاقة
العائلة
يعمل في مراكز الشرطة
يؤخر شروق الشمس
ويسمحُ بحريةِ التنقلِ بينَ
الحاضر
والماضي الأليم
وحين نصحو نقول لماذا كنا
نائمين!!
السبت، 15 يونيو 2013
الخميس، 13 يونيو 2013
الثلاثاء، 11 يونيو 2013
مقالات قصيرة ..بقلمي
نبضُ
المشهد هو محركُ البيان
إلى
عمق الإحساس..
والمبدع
من يقطفُ النبض من هناك
فيصوَّرُ ببلاغةِ فنان
الاثنين، 10 يونيو 2013
الأربعاء، 5 يونيو 2013
مقاطع حرة..بقلمي
قاسيتُ
المرَّ يا وسنُ
وضج
لأجلهِ الوطنُ
كثير
الشعر يغريني
للجِّ
البحرِ يدفعني
فلا كسلٌ
ولا وهنُ
وأبحثُ
فيه عن درٍ وآتيكِ
أزيحُ
الهمَّ عن بالي
فأجمعهُ
..وأعقدهُ ببيتِ الشعر
وأهديكِ
الثلاثاء، 4 يونيو 2013
الخميس، 30 مايو 2013
مقالات قصيرة..بقلمي
دعوةٌ
في النبضِ قالوا
قلتُ
ليس من قاضٍ عليَّ
كيف
أضعُ الإحساسَ رهناً في قضية
تهمةُ
الحسِّ عندي حرفٌ
فيه
إصرارٌ ونيةْ
أو
دعوني شاهداً إني
ابنُ
قومٍ إذا رضوا الحربَ كانوا
الأولويةْ
الأربعاء، 29 مايو 2013
شعر..بقلمي
يا باغياً في الوصالِ كلَّ شاردةٍ
تلهو بهنَّ ويدنو بعضكَ المرضُ
فارجعْ لربِّك واستعن بهِ مدداً
يأتي على عجلٍ لو نابَكَ
العَرَضُ
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
